الصفحات

تصفح الإنترنت بسرعة وأمان

|





لم تعد الإنترنت وسيلة ترفيه يمتلكها خواص الناس، بل أصبحت من الأمور الأساسية والهامة للأفراد والمؤسسات. ولأن المتصفحات Explorers هي الوسيلة التي تمكن من الإبحار في الإنترنت والتعامل معها فكان لزاما علينا إختيار المتصفح الأسرع والآمن والذي يتناسب مع سرعة الإنترنت التي لدينا ومع مواصفات ومصادر أجهزتنا. سأعرض عليكم أفضل متصفحين دون منافس بعيدا عن العجوز Internet Explorer والذي أصرت Microsoft على أن تجعله في أجهزتنا المشبعة بالـ Windows.







"قوقل كروم" متصفح انترنت جديد يعامل المواقع كتطبيقات ويتفاعل معها



طرحت مؤخرا شركة Google منتج جديد عبارة عن متصفح أطلقت عليه اسم قوقل كروم (Google Chrome). خبر المتصفح المفتوح المصدر جاء مثيرا للجدل بين أوساط المهتمين في عالم المتصفحات. وبدأ البعض منهم يتنبأ بحصة المتصفح الجديد في سوق المتصفحات السائدة ومنافستها لهم. لاسيما أن المتصفح الجديد بني من الصفر وخرج بفلسفة ومعمارية جديدة لم يعهد عليها متصفحو الويب. ففلسفة المتصفح هو أن تعامل جميع مواقع الإنترنت كتطبيقات يمكن التفاعل معها ودمجها وتخصيصها. أما عن معماريتها فحرص الفريق أن يكون المتصفح سريعا وثابتا وآمنا في نفس الوقت بواجهة سهلة ومرنة.

بداية الفكرة
بدأت فكرة إنشاء متصفح قوقل كروم فعليا حينما كان فريق العمل على قوقل جير (Google Gear) يعاني من مشكلة كون المتصفحات تستخدم خيطا واحدا لتنفيذ جميع العمليات، فعلى سبيل المثال لو تم فتح صفحة تحتوي على جافا سكريبت (Java Script) فإن أعمال المتصفح تتوقف حتى يتم الانتهاء من معالجته (وهذا ما نعاني منه دائما مع بريد Gmail).
بنية المتصفح والعمليات المتعددة
لحل المشكلة السابقة قام الفريق المطور لمتصفح قوقل كروم باقتباس فكرة الخيوط المتعددة (Multi Threading) من فلسفة نظم التشغيل. بحيث تعمل كل صفحة ويب مفتوحة في المتصفح بعمليتها الخاصة وبذاكرتها الخاصة. وبهذه الطريقة نضمن عدم إرهاق الذاكرة وتضخمها بسبب الإدارة السيئة للذاكرة في معظم متصفحات الويب. وهذه الميزة جدا مفيدة وخاصة في الحالات التي تتسبب فيها أحد الصفحات بانهيار للمتصفح وجميع الصفحات المفتوحة. ففي حالة الخيوط المتعددة سيكون المتضرر فقط الصفحة المفتوحة بينما الصفحات الأخر ستكون بمعزل عن الخطر، وفي نفس الوقت سيكون تحرير الذاكرة وإرجاعها لقائمة الأماكن الشاغرة بشكل تلقائي من دون فاقد.

الأداء
إعتمد متصفح قوقل كروم على حزمة تطوير (WEBKIT) المفتوحة المصدر والسريعة الأداء كمحرك لعرض صفحات الويب. وهذه الحزمة هي نفسها المستخدمة في نظام تشغيل أندرويد (Android) للهواتف النقالة والتي تطورها قوقل حاليا.والفكرة الجديدة في المتصفح هو تطويرها لجافا سكريبت بأسلوب جديد أطلقت عليه اسم (V8) وتعمل على بيئة الآلة الافتراضية. وقد طور هذا الجزء من المشروع فريق من المطورين الدنماركيين لصالح قوقل.ويتميز V8 باستخدام أسلوب الكائنات المترابطة في عمله بحيث يمكن بسهولة تتبع الأخطاء حال حدوثها.
الواجهة
الفكرة المبتكرة في واجهة قوقل كروم هو في استخدامها لألسنة تبويب مقلوبة مع تضمين شريط العنوان وأدوات التحكم في كل لسان تبويب. بهذه الطريقة تضمن قوقل أن شريط العنوان والأدوات تذهب مع لسان التبويب حال تحريكه أو قفله.يضاف إلى ذلك تطوير خاصية البحث في المتصفح، بحيث ضمنت خاصية الإكمال التلقائي لكلمات البحث وأيضا البحث في تاريخ تصفحك، مما يعني لا تخزين في المفضلة بعد اليوم.أما بالنسبة لصفحات البدء في المتصفح، فقد استبدلتها قوقل كروم بفلسفة جديدة بحيث تظهر مرة واحدة على شكل مربعات مصفوفة للمواقع التسع الأكثر زيارة وأيضا قائمة بالمواقع التي تبحث فيها دائما كلها في صفحة واحدة وبترتيب متناغم.
الأمان
دعمت قوقل متصفحها الجديد بالعديد من ميزات الأمان والسرية التي نفتقدها في متصفحات اليوم. من أهم هذه الميزات إمكانية فتح صفحة جديدة للقراءة فقط ويقصد بذلك أنه خلال تصفحك لموقع ما فإن كل تفاعلاتك مع الموقع لن تسجل في ذاكرة المتصفح. وهذه الخاصية مفيدة إذا أردت على سبيل المثال تصفح الويب لشراء هدية لأحد ولا تريد أن يعرف عنها!!خاصية ثانية هي تحذيرها من الصفحات الضارة على الشبكة العنكبوتية مثل (Malware and Phishing) وذلك بتوفير بيئة لعب (Sandboxing) تعمل بصلاحيات دنيا بحيث لا يمكن للموقع الضار التأثير على جهاز الضحية. كما أن معلومات المواقع الضارة تحدث دوريا عن طريق خدمة مجانية من قوقل.وينطبق نفس الكلام على الإضافات (Plugins) للمتصفح. فكل إضافة ستعمل تحت بيئة آمنة بحيث لا يمكن استغلالها سلباً.
دعم المعايير المفتوحة
كما أن متصفح قوقل يوفر بيئة تصفح مثالية للمستخدم، فإنها في الوقت ذاته توفر بيئة تطوير مرنة للمطورين بفضل تبنيها للمعايير المفتوحة. وهذه الميزة هي جزء من فلسفة قوقل لجعل الإنترنت بيئة عادلة وذكية وآمنة للجميع.
خاتمة
إن الإغراءات الموجودة في المتصفح الجديد ستدفع حتماً بالعديد من محبي منتجات قوقل وأيضا المطورين إلى التحول إلى قوقل كروم. مما يعني المزيد من الهيمنة لقوقل في عالم الويب. ولكن السؤال الذي يبحث عن إجابة هو هل ستستفيد قوقل من متصفحها الجديد لجمع معلومات "ليست شخصية كما قالوا لنا" أكثر عن المتصفحين وعاداتهم لتحسين منتجاتها؟ .






موزيلا فَيرْفُكْس، سريع،مرن، وآمن


موزيلا ليست شركة برمجيات تقليدية. هي مجتمع عالمي مخصص لبناء منتجات برمجية مجانية و مفتوحة المصدر وتقنيات تحسن من تجربة تصفح الإنترنت للبشر في كل مكان. هم مبرمجون و مسوقون و مختبرون و محامون من أنحاء العالم يعملون على ضمان أن يبقى الوب مصدرًا مفتوحًا مشتركًا للجميع، و يؤمنون بأن النظم المفتوحة تمكن و تقوي الخيار و الابتكار و أن كل شخص في كل مكان له الحق في أعلى أمان و سرعة ممكنين على الإنترنت. منتجاتهم البرمجية المفتوحة المصدر و الحاصلة على جوائز و تقنياتهم متوفرة بشكل مجاني للجميع في كل مكان و من خلال أكثر من 40 لغة.يقع مقر موزيلا في ماونتن فيو، كاليفورنيا و لها مكاتب إقليمية في أوكلاند، بكين، كوبنهاغن، باريس، طوكيو و تورنتو.

موزيلا فَيرْفُكْس (بالإنجليزية: Firefox؛ كان يسمى سابقا فينِكس ثم فيربرد) هو متصفح ويب مجاني وحر (مفتوح المصدر) يعمل على أنظمة تشغيل متعددة، تعمل مؤسسة موزيلا والعديد من المتطوعين على تطويره. تهدف مؤسسة موزيلا بفيرفكس إلى تطوير متصفح سريع وصغير وقابل للتوسيع، منفصل عن طقم برمجيات موزيلا. أصبح المتصفح فيرفكس المشروع الرئيس لمؤسسة موزيلا، ويتم تطويره بالتوازي مع ثندربرد عميل البريد.

قبل الإصدار الأول 1.0 الصادر بالتاسع من نوفمبر 2004، كان فيرفكس قد نال الثناء في الكثير من وسائل الإعلام، من ضمنها فوربس وجريدة الوول ستريت جورنال، ومع أكثر من خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأوائل من ظهور الإصدار 1.0، أحرز فيرفكس أعلى نِسَب التنزيل عبر الإنترنت بين برنامج مفتوح المصدر، بالأخص على يد المستخدمين المنزليين، وفي 19 أكتوبر 2005، أحصى موقع فيرفكس التنزيل رقم 100 مليون، في أقل من سنة من صدور الإصدار الأول (344 يوما فقط). وصدر فيرفكس 1.5 في التاسع والعشرين من نوفمبر 2005، بأكثر من 2 مليون تنزيل في الساعة الست والثلاثين الأول من صدوره، وأحصى موقع فيرفكس التنزيل رقم 200 مليون في أغسطس 2006 بحسب موقع انشر فيرفكس، وقد تم إصدار فيرفكس 2.0 في 24 أكتوبر 2006, أما عن الآصدار الآخير منه وهو فيرفوكس 7 فقد تم إصداره في 27 سبتمبر 2011, وتم تحديثه إلى الإصدار 7.0.1 في 30 سبتمبر 2011 بعد 3 أيام من إصدار فايرفوكس 7.

يحتوي فيرفكس على مزايا كثيرة منها ميزة مانع النوافذ المنبثقة، ميزة تصفح الألسنة، ميزة علامات المواقع الحية، وميزة الامتدادات؛ لإضافة خصائص جديدة، ومع أن العديد من المتصفحات تحتوي على بعض تلك الميزات، إلا أن فيرفكس كان الأول الذي احتوى على كل هذه الخصائص وحظي بترحاب الجميع. وقد جذب فيرفكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل ماك أو إس إكس الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر. مع العلم ان الإصدار الحالي للمتصفح هو 10.0.2.





لتحميل فَيرْفُكْس أو كُرُومْ قم بزيارة الموقع الرسمي لكلا المتصفحين.



الخاتمة.

0 عدد التعليقات:

أضف تعليق