الصفحات

ما هي المدونة ؟

|


ما هي المدونات الإلكترونية وكيف تستطيع إنشاء مدونتك الخاصة بك ؟

يعتبر التدوين الإلكتروني واحدا من أسرع الاتجاهات نموا على شبكة الإنترنت. وحسبما ذكر في موسوعة ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/Weblog) فإن المدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) هي "منشورات على شبكة الويب تتألف في الدرجة الأولى من مقالات دورية، وتكون في معظم الأحيان مرتبة زمنيا بشكل معكوس". وسأقدم لكم في هذه التدوينة لمحة عامة عن مختلف أنواع المدونات الإلكترونية بما في ذلك طريقة إنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك.


أنواع المدونات الإلكترونية :-

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs):- وتتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.
المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs):- يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.
المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs):- يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" والصور الشخصية وغيرها.
المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs):- يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عبارة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.
المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي (Videocast blogs):- مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسط الفيديو.
المدونات الإلكترونية المنوعة:- وهي مزيج من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.
المدونات الإلكترونية الجماعية:- يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.

بالإمكان إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة الثمن، سأقوم بشرح كيفية إنشاء مدونة مجانية جديدة خطوة خطوة على منصة بلوجر (Blogger). وبالطبع يمكنك إنشاء مدونتك على منصة أخرى مثل وورد برس (WordPress) أو أي جهة أخرى تقدم هذه الخدمة.

0 عدد التعليقات:

أضف تعليق